منتديات شباب فايف ستارز
قصة بين سني ومعتزلي  90958910
منتديات شباب فايف ستارز
قصة بين سني ومعتزلي  90958910
منتديات شباب فايف ستارز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب فايف ستارز


 
المنتدىالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة بين سني ومعتزلي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساره خالد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ساره خالد


انثى
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 27/07/2011
المزاج : التفكير والابداع
sms : [updown]الحمد لله على كل حال[/updown]

قصة بين سني ومعتزلي  Empty
مُساهمةموضوع: قصة بين سني ومعتزلي    قصة بين سني ومعتزلي  Icon_minitime1الخميس يوليو 28, 2011 8:36 pm


هدي محمد صلى الله عليه وسلم




افتراق الأمة








الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلَّى الله على سيّدنا محمدٍ أشرف المرسلين وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا



أما بعد .
فقد روى الترمذي أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: (( افترقت اليهود إلى إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى إلى اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة وهي التي على ما أنا عليه وأصحابي )) وفي رواية: (( وهي السواد الأعظم ))



وفي رواية لهذا الحديث وهي (( الجماعة )). والمقصود بالجماعة في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم جماعة المسلمين ليس صلاة الجماعة، والمقصود بالسواد الأعظم الجمهور الغالب فالله تعالى حفظ أمة محمد من أن يضل جمهورها الغالب بل يبقى الجمهور من المسلمين دائمًا على الحق إلى أن يأتي يوم القيامة وإن برزت فرق شذت عن الإسلام خلال القرون الثلاثة الأولى أو بعد ذلك إلى زماننا هذا



لكن يبقى دائمًا جمهور المسلمين على ما عليه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة. بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ظهرت فرقة تسمى المعتزلة هذه الفرقة تسمى القدرية أيضًا الرسول حدث عنها قبل أن تظهر فقال عليه الصلاة والسلام: (( صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب المرجئة والقدرية )) .



المرجئة فرقة الآن ما عاد لها وجود كانت في الماضي ثم اندثرت ما عاد لها وجود، فرقة كانوا يقولون: [ الإنسان الكافر لا تنفعه الحسنات كذلك المؤمن لا تضره السيئات ] هو الكلام الأول صحيح الإنسان الكافر لا تنفعه الحسنات الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (( الكافر يطعم بحسناته في الدنيا فإذا أفضى إلى الآخرة لم يكن له منها نصيب )) يعني الكافر إذا أحسن في هذه الدنيا أطعم الفقراء عطف على اليتامى والمساكين الله يعطيه في الدنيا مالاً وصحة ورزقًا واسعاً أما في الآخرة ما له نصيب ليس له نصيب في الآخرة.



فالرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث قال: (( صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب المرجئة والقدرية ))رواه الحافظ محمد بن جرير الطبري والإمام أبو حنيفة. القدرية هم المعتزلة وسموا قدرية لأنهم نفوا تقدير الله للأشياء قالوا الله تعالى لا يقدّر كل شئ إنما الله شاء وجود أجسام العباد وشاء الخير ولم يشأ الشر فأشركوا بالله تعالى لأن الله تعالى قال: ﴿ قل الله خالق كل شئ ﴾.


وقال: ﴿ هل من خالق غير الله ﴾. وقـال: ﴿ والله خلقكم وما تعملون ﴾. يعني الله خلقنا وخلق أعمالنا إن كانت خيرًا وإن كانت شرًا هو خلقها المعتزلة قالوا لا كيف يكون الله خالق الشر ويعاقب على الشر فنسبوا خلق الفعل إلى العبد فقالوا العبد هو يخلق فعله والعبد هو يشاء الشر وإبليس هو يشاء الشر أما الله قالوا لا يشاء إلا الخير فجعلوا اللهَ في ملكه مغلوبًا. الإنسان يكون له من الولد أحياناً عشرة فيطلع بعض أولاده على حسب إرادته وبعض أولاده على غير ما يريد، لأنَّ الإنسان مغلوب على أمره أما الله فقال عن نفسه: ﴿ والله غالب على أمره ﴾، لا يجوز أن يكون الله مغلوبًا بل هو غالب على أمره يعني لا أحد يمنع نفاذ مشيئته هذا معنى: ﴿ والله غالب على أمره ﴾.




إمام من أئمة أهل السنة والجماعة يسمى الإمام أبا إسحاق الأسفراييني التقى بشخص من المعتزلة كان شيخًا في المعتزلة عند قاض معتزلي يقال له عبد الجبار فأراد هذا المعتزلي أن ينصر عقيدته عقيدة الاعتزال فقال: سبحان من تنزه عن الفحشاء، يريد بذلك أنا نحن أي المعتزلة ننزه الله على أن يكون شائيا للشر وخالقا له. فقال له الإمام أبو إسحاق: ( سبحان من لا يقع في ملكه إلا ما يشاء ) يعني معناه نحن ننزه الله الذي لا يحصل في ملكه إلا ما أراد. فقال له هذا المعتزلي قال له: أيحب الله أن يعصى ؟


فقال له الإمام أبو إسحاق الأسفراييني: ( أيعصى ربنا قهرًا ؟ ) يعني تكون المعصية رغمًا عنه في ملكه وكل شئ ملكه. فقال المعتزلي: أرأيت إن حكم علي بالردى (أي بالضلال) ومنعني الهدى أحسن إلي أم أساء؟ فقال له الإمام أبو إسحاق: ( إن منعك ما هو لك فقد أساء وإن منعك ما هو له فإنه يختص برحمته من يشاء ). فقال المعتزلي: أنت مجنون، للإمام أبي إسحاق.


فقال له الإمام أبو إسحاق: ( لست مجنونًا ولكن وقف حمار الشيخ في العقبة ) معناه أنت ما وجدت جواباً أنا ألزمتك بالحجة العقلية أنا غلبتك يعني هنا ما ذكر ءاية إنما بالدليل العقلي غلبه؛ وهكذا أئمة أهل السنة يغلبون أهل الضلال بالحجج النقلية وبالحجج العقلية.


هؤلاء المعتزلة الرسول لما قال من أمتي ما عنى بذلك أنهم مسلمون لا إنما أراد بقوله من أمتي أي من الذين هم سمعوا دعوتي إلى الإسلام هؤلاء يسمون أمة الدعوة أما المؤمنون فيسمون أمة الإجابة أي سمعوا بدعوة الرسول واستجابوا لدعوته فآمنوا به فكانوا مسلمين،


فهنا لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب المرجئة والقدرية )) معناه سمعوا بدعوة الإسلام أي بلغتهم الدعوة وليسوا من المؤمنين إنما ينتسبون إلى الإسلام انتسابا.


والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOHAMED
المدير العام
المدير العام
MOHAMED


ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
العمر : 34
الموقع : www.sh-5-stars.yoo7.com
العمل/الترفيه : طاااااالب
المزاج : عسل
mms mms : طلبتك
sms : [updown]الحمد لله على كل حال[/updown]
اوسمتي : وسام الاداره

قصة بين سني ومعتزلي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بين سني ومعتزلي    قصة بين سني ومعتزلي  Icon_minitime1الإثنين أغسطس 01, 2011 5:05 pm

جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sh-5-stars.yoo7.com
ملاك الروح
نائب المدير
نائب المدير
ملاك الروح


انثى
عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمل/الترفيه : المساهمات في هذا المنتدى
المزاج : في الموووود
mms mms : طال السفر
sms : لا اله الا الله

قصة بين سني ومعتزلي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة بين سني ومعتزلي    قصة بين سني ومعتزلي  Icon_minitime1الخميس أغسطس 11, 2011 1:49 pm

قصة بين سني ومعتزلي  1152528061





قصة بين سني ومعتزلي  2864467857
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة بين سني ومعتزلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب فايف ستارز :: المنتدى الاسلامي :: احاديث شريفه-
انتقل الى:  
ساعه المنتدى
ترتيب المنتدى
متطلبات المنتدى